كلمة ثعلب و بلعث
الثَّعْلَبُ : جنس حيوانات مشهورة من الفصيلة
الكلبية ورتبة اللواحم يُضرب به المثل في احتياله ومراوغته؛ أسلوبه في
السياسة أسلوب الثعلب/ عنب الثعلب، هو نبات برّي له ثمرأسود كالعنب مزّ
الطعم ويسمَّى كذلك عنب الذئب.-: مخرج الماءِ من الحوض.-: طرف الرمح الداخل
في طرف السِّنان.- الطّائرُ: نوع من الخفّاش الكبير موطنه مدغشقر/
الثُّعْلُبان هو ذكر الثعلب.-: الرّجل الدّاهية ج ثَعَالِبُ.
بلعث
: "البَلْعَثَةُ" بالعين المهملة قبل المثلَّثة، أَهمله الجوهريّ، وصاحبُ
اللّسان، وقال ابن دُريد: هي "الرَّخَاوَةُ في غَلظِ جِسْمٍ وسِمَنٍ، و"
امْرَأَةٌ بَلْعَثَةٌ، وهي: "الغَلِيظَةُ المُسْتَرْخِيَةُ، وهو بَلْعَثٌ".
مسك و كسم
1.
المِسْكُ : نوع من الطّيب يُستخرج من ضرب من الغزلان يُسْقَوْنَ مِنْ
رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتامُهُ مِسْكٌ مِسْك البَرِّ هو نبتٌ أطيب من الخزامى.
مَسَّكَ
يُمَسِّكُ تَمْسِيكاً : مَسَك وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالكِتَابِ
وَالَّذِينَ أَقَامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أََجْرَ
المُحْسِنِينَ.- الثّوبَ: طيَّبه بالمِسْك.- فُلاناً: أعطاه عُربوناً.-
بِالنَّار: حَفَر لها في الأرضِ ثمّ غطّاهَا بالرّماد ونحوه.
2. (كَسَمَ) -ِ كَسْمًا: كدَّ في طلب الرزق. و- الحربَ: أَوقدها. و- الشيءَ اليابسَ: فتَّتَه بيده.
(الأُكْسُومُ) من الرِّياض: المتراكمة النَّبت. (ج) أَكاسِم، وأَكاسيم.
(الكَسْمُ): البقيَّة تبقى في يديك من الشيء اليابس.
(الكَسُومُ): الكادُّ في الأُمور.
زهر ، رهز
زَهَرَ
- [ز هـ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). زَهَرَ، يَزْهَرُ، مص. زُهُورٌ.
1."زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ" : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ. 2."زَهَرَتِ
النَّارُ في الْمَوْقِدِ" : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ.
3."زَهَرَ الزَّنْدُ" : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ.
4."زَهَرَتْ بِكَ نارِي" : قَوِيَتْ بِكَ. 5."زَهَرَ الوَجْهُ" : تَلأْلأَ.
"زَهَرَ القَمَرُ وَسَطَ مِياهِ البُحَيْرَةِ". 6."زَهَرَتِ الشَّمْسُ
اللَّوْنَ" : غَيَّرَتْهُ. 7."زَهَرَ وَجْهُ القَمَرِ" : صَفا لَوْنُهُ.
رهَز يرهَز رَهْزًا ورَهَزانًا تحرَّك مترددًا أو هو مُبدَلٌ من رهس
سعف ، فعس
سَعَفٌ
- ج: سُعُوفٌ. [س ع ف]. (مص. سَعِفَ). 1."سَعَفُ النَّخْلَةِ" :
جَرِيدُهُا. 2. "سَعَفُ العَرُوسِ" : جِهَازُهَا. 3."سَعَفُ البَيْتِ" :
أَثَاثُهُ، أَمْتِعَتُهُ.
فعس : الفاعُوسُ، أَهْمَلَه
الجَوْهَرِيُّ، وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الحَيَّةُ، كما نَقَلَهُ عنه
الصّاغَانِيُّ، وفِي اللِّسانِ: الأَفْعَى، وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ:
بالْمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ
قد يَهْلِكُ الأَرْقَمُ والفَاعُوسُ
وقالَ
ابنُ عَبّادٍ: جَمْعُه الفُعْسُ. والفاعُوسُ: الكَمَرُ. والدَّاهِيَةُ من
الرِّجال يُِسَمَّى فَاعُوس. و الفَاعُوسُ: الوَعِلُ، نقَلَه
الصّاغَانِيُّ. والفَاعُوس: الكُرَّازُ الَّذِي يُشْرَب فيه. والفَاعُوس:
الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسٍنُّ، هكذا في سائر أُصولِ القاموس، وفي
التَّكْملة: الفَدْمُ المَتِينُ من كُلِّ الدّوابِ، وليسَ فيهَا لفظ كُلِّ
ولا يحْتَاجُ إليه، ثمّ رأَيْتُ ابنَ عَبّادٍ قال: الفَاعُوس من كُلِّ
شَيْءٍ من الدَّوابِّ: الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسِنُّ. والفَاعُوس:
لُعْبَةٌ لَهُمْ والَّذِي صَرَّح به الصّاغَانِيُّ أَنَّه يُسَمَّى به
أَحَدُ الملاَعِبينَ بالمُواغَدَة، وهي لُعْبَةٌ لَهُم، يَجْتمعُ نَفَرٌ
فَيَتَسَمَّوْنَ بأَسْمَاءَ. والفَاعُوسَةُ، بَهَاءٍ: الفَرْجُ، لأَنَّها
تَنْفَعِسُ، أَي تَنْفَرِجُ، قالَ حُمَيْدُ بن الأَرْقَط: كأَنَّمَا ذُرَّ
عَلَيْه الخَرْدَلُ
تَبِيتُ فاعُوسَتُهَا تَأَلَّـلُ
ومِمَّا
يُسْتَدْرّكُ عَليه: الفَاعُوسَةُ: نَارٌ أَو جَمْرٌ لا دُخانَ له.
ودَاهيَةٌ فاعُوسٌ: شَديدَةٌ، قال رِيَاحٌ الجَدِيسيُّ.جِئْتُكَ مِنْ
جَـدِيسِ
بالمُؤْيِدِ الفَاعُـوسِ
إحْدَى بَنَاتِ الحُوسِ
وفَاعُوسٌ: اسمُ رَجُلٍ نُسٍبَ إِليه المَسْجِدُ ببَغْدادَ
قشقش ، شقشق
قَشْقَشَ
- [ق ش ق ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). قَشْقَشَ، يُقَشْقِشُ، مص.
قَشْقَشَةٌ. 1."قَشْقَشَ اللَّحْمُ عَلَى الْمِقْلَى أَوْ فِي القِدْرِ" :
سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ. 2."قَشْقَشَ الْجَرَبَ" : أَبْرَأَهُ.
شَقْشَقَ يُشَقْشِقُ شقْشَقَةً :- الجملُ: هَدَرَ.- العُصفورُ ونحوُهُ: صَوَّتَ؛ استيقظتُ على شَقْشَقة العصافير.
هناك خطبة للإمام علي عليه السلام تسمى الخطبة الشقشقية
رهس ، سهر
رَهَسَ يَرْهَسُ رَهْساً : ـ الشيْءَ: وَطِئه وَطْئاً شديداً؛ رَهَسَت العربة فتاةً صغيرةً.
سَهِرَ
يَسْهَرُ سَهَراً : لم يَنمْ كل اللْيلِ أو بَعضهُ؛ (من طَلَب العلا سهِرَ
الليَالي).-: أَرِقَ؛ أكثرت من شُرْبِ القهوَةِ فَسَهِرْت.- البَرْقُ:
باتَ يلمع؛ نَزَلَ المطرُ غزيراً في لَيْلَة سهِرَ فيها البَرْق.
سند ، دنس
السَّنَدُ
: ضربٌ من الثياب أو البُرود اليمانيّة.-: ما قابَلَك من الجبل وعلا عن
السَّفح؛ غُرِسَ السّنَد أشجاراً غابيّة ج أسادٌ.-: كُلُّ ما يُستنَدُ إليه
ويُعتَمَدُ عليه من حائط وغيره؛ كانت أُسرتهُ سَنَدَاً له عند
الشِّدَّة.-: في مصطلح الحديث، رجالُهُ الرّاوون له؛ كثيراً ما يُذكرَ
الحديث النّبَوِيِّ الشريف مع سَنَدِهِ.-. في الاقتصاد، وَرَقَةٌ ماليّة
مثبتة لقرضٍ حاصلٍ وله فائدة ثابتةٌ/ السَّنَدُ الإِذنيّ، مكتوبٌ يتضمّن
التزاماً بدفعِ مبلغٍ لإذن شخصٍ مُعين أولحامله في تاريخ معينٍ .
سَنَّدَ
- [س ن د]. (ف: ربا. متعد). سَنَّدْتُ، أُسَنِّدُ، سَنِّدْ، مص.
تَسْنِيدٌ. "سَنَّدَ الوَلَدَ" : جَعَلَ لَهُ مَا يَسْتَنِدُ إلَيْهِ.
الدَّنَسُ : مصــ.-: الوَسَخُ؛ لباسُه خالٍ من كلِّ دَنَسٍ/ يأبى الدَّنَسَ في تعامله مع الناس ج أَدْناسٌ.
دَنَسٌ
- ج: أَدْناسٌ. [د ن س]. (مص. دَنَسَ). "دَنَسُ الأَمْكِنَةِ" : وَسَخُها.
"أَلْزَمَ نَفْسَهُ دَوامَ الطَّهارَةِ وَإِزالَةَ الدَّنَسِ" (ابن طفيل).
هرج ، جره
الهَرْجُ : مصـ هَرَجَ.-: الفتنة والاختلاط؛
وجدت الناس في هَرْجٍ ومرجٍ
غُواةً بين مُعْتَزِلٍ ومُرجي
الكثرة في الشيء؛ الهرج في الكذب.-: الشيءُ تراه في النَّوم وليس بصادق.-: شدّة القتل وكثرته.
(جَرَّهَ): الأمْرَ تَجْرِيهاً أعْلَنَهُ
(وجَراهِيَةُ) القومِ جَلَبَتُهم ومن الأُمورِ عِظامُها ومن الخَيْلِ خِيارُها
ولَقِيَهُ (جَراهِيَةً) ظاهِراً بارِزاً
(وتَجَرَّهَ) الأَمْرُ انْكَشَفَ
(والجَرْهَةُ) الجانِبُ ومُحَرَّكَةً بَلَحاتٌ في قِمَعٍ واحدٍ (وجِرَهُ) كعِنَبٍ [د] بفارِسَ.
فرس ، سرف
الفَرَسُ
: واحدُ الخيل [ للذكر والأنثى]، يقال للذَّكر منه حِصَان وللأنثى حِجْر/
هما فَرَسا رِهان، تقال لاثنين يتسابقان إلى غاية وهما متساويان ج أَفْراسٌ
وفُرُوسٌ.
سَرَفَ يَسْرُفُ سَرْفاً :- تِ السُّرْفَة الشَّجرةَ: أَكَلَت وَرَقَها.- ت الأُمُّ وَلَدَها: أفسدَتهُ بكثرة اللّبَنِ.
خمش ، شمخ
(خَمَشَ) وجهَهُ -ُ خَمْشًا، وخُموشًا: جرح بَشرَته. و- فلانًا: جرح بَشَرَته في أي موضع من جَسدِه.
(خَمَّشهُ): خَمَشَهُ.
(تخمَّشَ): مطاوع خَمَّشهُ. و- القومُ: كَثُرَتْ حَرَكَتُهُم.
(الخامِشةُ): المَسِيلُ الصغير. (ج) خَوامِشُ.
(الخُماشَة) من الجروح والجنايات: ما ليس له دِيَةٌ معلومة. (ج) خُماشات.
(الخَمْشُ): اسم لجرح البشرة. وهو أَثر الخمش. (ج) خُموشٌ.
****************************** ***************
شَمَخَ
- [ش م خ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَمَخَ، يَشْمَخُ، مص. شُمُوخٌ.
1."شَمَخَ الْجَبَلُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، شَمَّ. 2."يَشْمَخُ بِأَنْفِهِ
كِبْراً" : يَرْفَعُهُ اعْتِزَازاً وَتَكَبُّراً، يَشَمُّ. "شَمَخَ
أَنْفُهُ".
فلس ، سلف
فَلِسَ يَفْلَسُ فَلَسًا :- من الشيْءِ: خلا منه؛ فَلِسَ من الفضيلة/ فَلِسَ من المال.
الفَلْسُ
: مصـ. -: عُمْلَةٌ مضروبةٌ من غير الذَّهبِ والفِضَّة، كانت قديمًا
تُقدَّرُ بسُدْسِ الدِّرهم، وهي تساوي اليوم جزءًا من ألفٍ من الدِّينار في
بعض البلاد العربية/ فُلُوسُ السَّمكِ، هي ما على جسمِه من القشورِ
المستديرة/ هو فَلْسٌ من كلِّ خير أي مجرَّدٌ منه وخالٍ ج فُلوسٌ.
===========================
سَلَّفَ
- [س ل ف]. (ف: ربا. متعد). سَلَّفْتُ، أُسَلِّفُ، سَلِّفْ، مص.
تَسْلِيفٌ. "سَلَّفَهُ مَالاً" : أقْرَضَهُ إيَّاهُ. "لاَ يُسَلِّفُ وَلاَ
يَتَسَلَّفُ".
قلم ، ملق
القَلَمُ : ما يُكتَبُ
به؛ كتب بقَلَمِ الرّصاص، وهو القلمُ سِنُّه من الغرافيت/ قَلَمُ الحِبْرِ،
هو قلمٌ مداده مخزونٌ فيه، لا يسيل على سِنّه إلاّ وقت الكتابة.-: عند
الكاتبين، هو الخَطُّ؛ القَلَمُ النَّسخيّ/ القَلَمُ الكوفيُّ.-:
المِقَصُّ، ويقالُ له القلَمان.-: في اصطلاح الدواوين، قسمٌ من أقسام
الديوان؛ هو قَلَمُ المطبوعات/ قَلَمُ التحرير في الصحيفة اليومية.-:
التحرير؛ مقالة بقلم الكاتب المشهور/ أهل القلم، أي رجال الفكر أو
الكُتّاب/ فَصَلهُ منه بجرّة قَلَمَ، أي بكلمة منه كتبها على الورق/ يعيش
من قلمه؛ أي يتكسَّب بما يكتب.-: في النبات، هو أحد أجزاء مدقّة الزهرة،
وهو خيط أجوف يحمل السِّمة ويصلها بالمدقة ج أَقْلاَمٌ وقِلاَمٌ.
====================